نظام فيستا (VistA)

 

بغرض تطبيق برنامج حكيم، تبنت شركة الحوسبة الصحية نظام فيستا، أو ما يسمى بأنظمة قدامى المحاربين للمعلومات الصحية وهندسة المعلومات والتكنولوجيا. وهو نظام معلوماتي مستخدم على مستوى عالي لدى إدارة شؤون المحاربين القدامى في الولايات المتحدة الامريكية، ويتكون من مجموعة تفوق 100 وحدة برمجية متكاملة طبقت بنجاح في 168 مستشفى، 1000 مركز صحي في الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى تطبيقه في العديد من الدول حول العالم مثل: البرازيل، الدنمارك، مصر، فنلندا، ألمانيا، الهند، كينيا، ماليزيا، المكسيك، نيجيريا، الباكستان وساموا.

 

يعتبر فيستا نظام معلوماتي متكامل، ذو مصدر مفتوح وفعال، وهو قابل للتطوير ومبني بشكل تام حول السجلات الصحية الإلكترونية. وإن هذا النظام المتخصص بالحوسبة الصحية يحتوي على ملايين التعليمات البرمجية باستخدام لغة البرمجة MUMPS التي تُعنى ببرمجة المحتوى الطبي.

 

وبما أن نظام فيستا تم إنشاؤه في الولايات المتحدة الأمريكية تجاوباً مع متطلبات المستشفيات، العيادات الخارجية ومراكز رعاية المسنين الخاصة بالمحاربين القدامى، فإن برنامج حكيم قد تم موائمته ليتوافق مع الأنظمة المعمول بها في الأردن، واللغة العربية، والثقافة المحلية والمقاييس والمعايير الوطنية وذلك بعد قيام الشركة بدراسة إحتياجات ومتطلبات القطاع الصحي في الأردن.

 

حيث قامت الشركة بالعديد من اختبارات الجودة للنظام المعدّل للتأكد من إمكانية وفعالية النظام إلى أن أصبحت شركة الحوسبة الصحية الرائد الأول محلياً وعربياً لتطوير برنامج شامل للقطاع الصحي العام.

 

وبحسب المرجع الإلكتروني الخاص بالأطباء ومقدمي الرعاية الصحية، Medscape، تم اختيار نظام VistA-VA-CPRS كأفضل سجل طبي إلكتروني للعامين 2014 و 2015 كما هو موضح في الرسم البياني أدناه:

 

Medscape, “Medscape EHR Report 2016”