شركة الحوسبة الصحية تعرض إنجازاتها لمجلس الأعيان

31/01/2017

عمان٬٬٬

 

عرضت شركة الحوسبة الصحية إنجازاتها في حوسبة القطاع الصحي الأردني أمام لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الأعيان التي زارت مقر الشركة مؤخراً.

 

واستعرض الرئيس التنفيذي للشركة المهندس فراس كمال أمام اللجنة التي زارت الشركة مؤخراً برئاسة الدكتور يوسف القسوس وبحضور أعضائها استراتيجية الشركة للعام 2017 والتي تتضمن المنشآت الطبية التي سيتم الإنتهاء من حوسبتها٬ واطلاق المشاريع التي سيتم البدء في حوسبتها.

 

من جانبه أكد رئيس اللجنة الدكتور القسوس أن إنجازات شركة الحوسبة الصحية خلال الأعوام الـ 8 الماضية تعتبر قصة نجاح على المستوى الوطني وحتى على صعيد المنطقة العربية، حيث أصبحت تطلعات جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم واقعا حاضراً في القطاع الصحي الأردني.

 

وأضاف أن التطلعات المستقبلية بأن يتجاوز تطبيق برنامج الحوسبة الصحية "حكيم" مستوى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والمستشفيات التابعة للخدمات الطبية الملكية ليشمل القطاع الخاص، ليصبح لدينا قاعدة بيانات طبية على المستوى الوطني في الأردن، شاكراً الجهود المبذولة من جميع الجهات المعنية بتطبيق الحوسبة الصحية.

 

وأكد أن ما حققه برنامج الحوسبة الصحية "حكيم" من خفض في الإنفاق على صرف الأدوية ومثال ذلك مستشفى حمزة حيث تظهر بعض الأرقام في دراسة محايدة سابقة أن التوفير في صرف الأدوية وصلت نسبته الـ 24 بالمئة، يعني بالضرورة تعميم تطبيق هذا البرنامج في جميع المنشآت الصحية في الأردن.

 

بدوره قال كمال: " إن شركة الحوسبة الصحية بكوادرها التي يناهز عددهم الـ 350  موظفاً تقوم بتطبيق 3 مبادرات على المستوى الوطني بهدف تعزيز جودة الرعاية الصحية المقدمة للأردنيين والتي يعتبر برنامج "حكيم" من أبرزها٬ ومكتبة الأردن الطبية الإلكترونية "عِلم" إضافة إلى أكاديمية "حكيم"٬ مشيراً إلى أن استراتيجية الشركة للعام 2017 تتضمن إنجاز حوسبة مستشفى البشير الحكومي التابع لوزارة الصحة ومستشفى الملك حسين في مدينة الحسين الطبية مطلع شهر تموز المقبل".

 

وأضاف أن عمل الشركة يحكمه أسس ضوابط وحوكمة لهيكلها٬ حيث تم تشكيل لجنة توجيهية في مطلع العام 2016 وتقوم بمتابعة أداء عمل الشركة وسير المشاريع باختلاف أنواعها٬ وتضم اللجنة وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات رئيساً وعضوية كلاً من: أمين عام وزارة الصحة٬ أمين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي٬ أمين عام وزارة المالية٬ أمين عام وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مدير عام الخدمات الطبية الملكية٬ مدير عام مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي٬ مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية٬ الرئيس التنفيذي لشؤون العمليات في مركز الحسين للسرطان ورئيس مجلس إدارة شركة الحوسبة الصحية.

 

وذكر أن العام الحالي سيشهد نقلة نوعية في عمل الشركة حيث سيتم حوسبة أول محافظة بالكامل وهي الكرك٬ حيث ستكون منشآتها الصحية من ضمن الـ 75 موقع – والتي تضم المستشفيات والمراكز الصحية الشاملة والأولية التابعة لوزارة الصحة والمستشفيات التابعة للخدمات الطبية الملكية- التي سيتم حوسبتها خلال العام الحالي.

 

وأوضح المهندس كمال أن الشركة استطاعت حوسبة 102 منشأة صحية مع نهاية العام 2016 تضم: مستشفيات حكومية٬ ومستشفيات تابعة للخدمات الطبية الملكية ومراكز صحية شاملة وأولية٬ في جميع محافظات المملكة.

 

وزاد أن أهم فوائد تطبيق برنامج الحوسبة الصحية "حكيم" على المستوى الوطني يتلخص في 4  نقاط أساسية٬ وهي: رفع مستوى الرعاية الصحية والمساهمة في تقليل الأخطاء الطبية٬ وتخفيض تكاليف الرعاية الصحية٬ وتحسين تجربة المريض عند تلقي الرعاية الصحية٬ ودعم الأبحاث والسياسات٬ أما على مستوى المؤسسات الطبية فيساهم في ضبط الإنفاق في صرف الأدوية وصور الأشعة وفحوصات المختبرات بملايين الدنانير٬ بحيث يتم تخفيض التكاليف التشغيلية في المؤسسات الصحية من خلال السيطرة على تكرار صرف الأدوية٬ والاستخدام الأمثل للموارد عن طريق حفظ وتخزين الملفات وصور الأشعة إلكترونياً٬ وضبط الإنفاق الناتج عن تكرار الفحوصات المخبرية٬ حيث تظهر دراسة محايدة أن برنامج "حكيم" على سبيل المثال ساهم في ضبط الإنفاق على الأدوية في مستشفى الأمير حمزة بنسبة 24 بالمئة بعد تطبيق البرنامج.

 

وأكد كمال ان عمل كوادر الشركة لا يقتصر على تطبيق برنامج الحوسبة الصحية "حكيم" فقط إنما يتعداها إلى البحث والتطوير٬ حيث قام فريق تحليل البيانات في الشركة بإعداد عدد من الدراسات المتخصصة والتي تم عرض بعضها في مؤتمرات دولية٬ فيما قام الفريق الفني بتطوير عدد من الأنظمة والتطبيقات الداعمة لعمل البرنامج٬ مثل تطبيق مجموعة الحاسبات الطبية وإطلاق تطبيق "طبيب@حكيم" عبر الهواتف الذكية للأطباء.

 

وقام أعضاء لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الأعيان بالاطلاع على هيكلية الشركة وأقسامها٬ وطريقة عملها٬ إضافة إلى تقديم عرض محاكاة لتطبيق برنامج حكيم وذلك في عيادة "حكيم" الافتراضية.

 

وشكر المهندس فراس أعضاء مجلس الأعيان الذين حضروا لمقر الشركة٬ مؤكداً أن الشركة منفتحة على جميع الجهات الراغبة في معرفة المزيد عن عمل شركة الحوسبة الصحية ومبادراتها المختلفة.