إطلاق البرنامج التدريبي " دعم القرارات الطبية" لقِطاع الرعاية الصِحية في الأردن والعراق

12/03/2018

أطلقت المجلة الطبية البريطانية، التي تُعد من أهم مصادر المعرفة الطبية في العالم، مُبادرة تدريبية تحت عُنوان "دعم القرارات الطبية"، هدفها تحسين عمليات التشخيص المُتعددة للأمراض المُعدية وتطوير قطاع الرعاية الصِحية في كُل مِن الأردن والعراق.

 

وتمكن هذه المُبادرة الأطباء والعاملين في القطاع الطبي من الاطلاع على مراجع طبية موثوقة على الإنترنت، والتي تشمل أفضل المُمارسات الطبية والإرشادية التي توفرها المجلة الطبية البريطانية (BMJ Best Practice, BMJ Learning)، بِهدف تحسين عمليات التشخيص والمُعالجة وإدارة الأمراض المعدية وغير المعدية. وتتوفر هذه المراجع المُعَدة مِن قِبَل مُختصين عالميين عن طريق الإنترنت من خلال موقع www.elm.jo. ويأتي هذا البرنامج كشراكة استراتيجية بين BMJ و مكتبة الأردن الطبية الإلكترونية "علم" (Electronic Library of Medicine -ELM)، التابعة لشركة الحوسبة الصحية (Electronic Health Solutions) لصالح/ منفعة كُل مِن وزارة الصحة الأردنية والخدمات الطبية الملكية الأردنية ووزارة الصِحة والتعليم في العراق.

 

 وقد حَضَر حفل الاستقبال الذي اُقيم في مقر إقامة السفير البريطاني في عمان يوم الأحد الموافق الحادي عشر مِن آذار عددٌ من مُمثلي القطاع الصحي العام في الأردن والعراق، وكِبار مسؤولي وزارة التعليم العالي في العراق وعدد من ممثلي القطاع التعليمي في الأردن. وبعد الحفل بدأ الفريق بجولة شَمِلت أربعة من أهم المستشفيات في الأردن وهي مُستشفى البشير ومدينة الحُسين الطبية ومستشفى  الأمير علي في الكَرك و مستشفى الأميرة بسمة في إربد، حيثُ تم تدريب مجموعات من الأطباء والعاملين في القطاع الصحي على البرنامج.

 

وقال سفير المملكة المُتحدة في الأردن إدوارد أوكدين: "  نأمل أن تُسهِم هذه الشراكة بين المجلة الطبية البريطانية و شركة الحوسبة الصحية  في مساعدة القطاع الصحي في الأردن الاطلاع على الطُرق الحديثة لتوفير خدمات طِبية مُمتازة، حيث يُعد هذا التعاون الثُنائي بين البلدين أساساً في تطوير خدمات الرعاية الطبية المُقدمة للمرضى في الأردن".

 

من جانبها، قالت مُديرة العلاقات الإستراتيجية لدى المجلة الطبية البريطانية، السيدة ميتالي ورزينسكي "يَسُرنا تعاون وزارة الصحة الأردنية والخدمات الطبية الملكية الأردنية وشركة الحوسبة الصحية في هذه المبادرة التدريبية، ونتطلع قُدماً إلى مشاركة خِبراتنا مع العاملين في القطاع الصحي". وأضافت :  "سيتمكن العاملون في القِطاع الصحي في الأردن من الحُصول على أدوات تطوير المهارات والمعرفة، والتدريب الطبي المبني على البراهين، وتحسين النتائج للمَرضى."

 

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة شركة الحوسبة الصحية الدكتور رامي فرّاج: " نسعى إلى تزويد العاملين في قطاعنا الصحي بأحدث الإرشادات وأكثر الأبحاث الطبية أهميةً وفي مختلف المناطق في الأردن، ليتسنى لهم تقديم أفضل رعاية للمواطنين". وأضاف فرّاج: "نتوقع أن نرى تأثيراً إيجابياً فيما يَخُص الممارسات الطبية المُتبعة في مؤسساتنا الصحية في السنوات القادمة."

 

وقال مساعد مدير المركز الوطني للتدريب والتنمية البشرية في وزارة الصحة في العراق الدكتور شاكر محمود محمد،: " يُعد عِلاج الأمراض المُعدية والسيطرة عليها أحد أبرز الإنجازات التي حققتها البشرية خِلال العقد الماضي، في ظِل المَساعي المُستمرة للارتقاء بالرعاية الصحية، ويحتاج العراق إلى هذا الإلهام ليبدأ مسيرته في الإصلاح الصحي ومُكافحة الأمراض المعدية".

 

وأضاف الدُكتور مُحمد: " تُوفر مبادرة التدريب لدعم القرارات الطبية التابعة للمجلة الطبية البريطانية  مصادر مُتكاملة لكشف الأمراض المعدية وتشخيصها ومعالجتها، وهذا بالذات ما يحتاجه بلدنا العِراق في الوقت الراهن. أنا على ثقة تامة ومن خلال خبرتي السابقة مع BMJ Learning و BMJ Best Practice من نجاح هذه المبادرة لتكون دليل التغيير للأطباء في العراق."