مذكرة تفاهم بين الأميرة سمية للتكنولوجيا والحوسبة الصحية

شركة الحوسبة الصحية توقع مذكرة تفاهم مع جامعة الأميرة سمية
21/01/2020

وقعت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجا وشركة الحوسبة الصحية ممثلة بذراعها التعليمي "أكاديمية حكيم" مذكرة تفاهم تهدف إلى تبادل الخبرات في مجالات التعليم، والتدريب، ودعم ابحاث الطلبة، ومقترح بناء برنامج ماجستير المعلوماتية الصحية. وقعها رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي، وعن الشركة رئيسها التنفيذي المهندس فراس كمال.

 واستعرض الرفاعي مسيرة الجامعة، وأبرز انجازاتها وتطلعاتها، وبرامجها الفريدة على مستوى المنطقة، وما حققته من مكانة رفيعة محليا وتركيزها على البعد الدولي في مجالات الأبحاث العلمية، والتبادل الطلابي من خلال اتفاقيات مع جامعات عالمية، وبرامج مشتركة مع أخرى أمريكية وأوروبية، إضافة إلى مشاركتها في 41 مشروعاً أوروبياً، وقيادتها لـ 5 منها.

وأكد الرفاعي حرص الجامعة على تعزيز شراكاتها مع مؤسسات ريادية ذات حضور ونشاط، مرحبا بتعاون من شأنه أن يدعّم قطاع التكنولوجيا الصحية في الأردن، ومشيداً بدور الشركة في تطوير حلول تكنولوجية تخدم المواطنين وتيسر سبل حصولهم على الخدمة المثلى.

 وأثنى كمال على الجامعة ودعمها للقطاعات العاملة في المجال التكنولوجي ودورها الكبير في هذا المجال. مبيناً أنه الشركة تم إنشاؤها في عام  2009 كمشروع يهدف الى رفع مستوى القطاع الصحي في المملكة من خلال تطبيق البرنامج الوطني لحوسبة القطاع الصحي"حكيم" والذي يتيح لكوادر القطاع الصحي المختصة إنشاء ملفات طبية للمرضى، وأنها ماضية قدما في البناء على ما أنجزته.

وتتضمن المذكرة عدة محاور للتعاون بين الجامعة والشركة تعزيزاً من الطرفين لأهمية الشراكة بين الجامعات والقطاع الخاص، ومن هذه المحاور سيتم التعاون في مجالات أمن المعلومات والبيانات الضخمة بما فيها تدريب الجامعة لعدد من موظفي الشركة على هذه المجالات وأن تدعم الشركة عدداً من الأبحاث التي يقدمها بعض طلبة الجامعة، وتقديم التوجيه فيما يتعلق بمشاريع تخرجهم وأن تبحث لاحقاً إمكانية استحداث برنامج ماجستير في مجال المعلوماتية الصحية.

  ويذكر أن شركة الحوسبة الصحية شركة خاصة غير ربحية تعتمد التكنولوجيا في توفير حلول تقنية تعزز كفاءة خدمات الرعاية الصحيّة بالتعاون مع وزارة الصحة ووزارة الاقتصاد الرقمي والريادة والخدمات الطبية الملكية ومؤسسة الحسين للسرطان والجمعية الملكية للتوعية الصحية وجمعية المستشفيات الخاصة وصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية. وهي تشرف على أربعة برامج في هذا المجال: برنامج حكيم لحوسبة القطاع الصحي، ومكتبة الأردن الطبية الالكترونيّة "علم" ، وأكاديميّة حكيم لتنمية مهارات المعلوماتية الصحية، وبرنامج تحليل البيانات الصحية "هدى".