أسئلة متكررة

من هي شركة الحوسبة الصحية؟

شركة خاصة غير ربحية تقودها التكنولوجيا المبتكرة فهي توفر بشكل فعال حلولاً تقنية تهدف إلى تعزيز جودة وكفاءة خدمات الرعاية الصحيّة العامة في الأردن بغرض المضي قدماً نحو مستقبل أكثر انضباطاً للقطاع الصحي في المملكة.

مالكون شركة الحوسبة الصحية:

  1. وزارة الصحة.
  2. وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
  3. الخدمات الطبية الملكية.
  4. مؤسسة الحسين للسرطان.
  5. جمعية المستشفيات الخاصة.
  6. الجمعية الملكية للتوعية الصحية.
  7. صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية.

من هم أعضاء مجلس إدارة شركة الحوسبة الصحية؟

مجلس إدارة شركة الحوسبة الصحية مشكّل من مالكي الشركة الذين يمثّلون المؤسسات الصحية والتكنولوجية الرئيسية في المملكة.

 

ما هي المهام الرئيسية التي يقوم بها مجلس إدارة الشركة؟

يعقد مجلس إدارة الشركة اجتماعاته بشكل دوري لمراجعة استراتيجيات الشركة والخطط المنبثقة عنها والـتأكد من أن تنفيذ هذه الخطط يتم بالشكل المناسب والمرجو من الشركة، وضمان سلامة السجلات والتقارير المالية الخاصة بالشركة. بالإضافة إلى ذلك، فإن أعضاء المجلس يمثّلون العديد من اللجان المعنية بدعم مبادرات الشركة: برنامج حكيم، مكتبة الأردن الطبية الالكترونية "علم" وأكاديمية حكيم.

 

هل يتم دفع أية مبالغ مالية أو تعويضات لأعضاء مجلس إدارة شركة الحوسبة الصحية؟

أعضاء مجلس إدارة الشركة لا يتقاضون أية مبالغ مالية أو غيرها من التعويضات (امتيازات، بدل مواصلات ... الخ) لقاء خدماتهم المقدمة.

 

لماذا تتم حوسبة القطاع الصحي العام في الأردن من خلال شركة خاصة وليس من خلال عطاءات يتم طرحها من قبل وزارة الصحة؟

تعتبر تكلفة تطبيق عدة أنظمة مختلفة وربطها ما يقارب خمس أضعاف تكلفة تطبيق نظام واحد متكامل على مستوى وطني، لذلك فقد اتفق المعنيّون بالقطاع الصحي والتكنولوجي في المملكة على تأسيس شركة خاصة غير هادفة للربح للقيام بهذه المهمة، بحيث يكون لديها القدرة على العمل بحرية أكبر لتحقيق الأهداف المرجوّة من حوسبة القطاع الصحي.

 

ما هو نظام فيستا؟

اعتمد برنامج حكيم في حوسبة القطاع الصحي على البرمجية التي تبنتها إدارة شؤون المحاربين القدامى في الولايات المتحدة الأمريكية.

نظام المحاربين القدامى للمعلومات الصحية وهندسة المعلومات والتكنولوجيا (فيستا) هو نظام معلوماتي متكامل، يتكون من مجموعة تفوق 100 وحدة برمجية ومستخدم في ما يقارب 1200 منشأة صحية تابعة لإدارة شؤون المحاربين القدامى وغيرها من المنشآت الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية ومختلف دول العالم. 

ويعتبر نظام فيستا برمجية مفتوحة المصدر (أي توفر شيفرة المصدر التي تمكّن المستخدم من دراسة، تعديل، تطوير وتوزيع البرمجية دون الحاجة لشراء أية تراخيص).

 

لماذا تم اختيار نظام فيستا لتطبيقه في الأردن؟

بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم، قام الديوان الملكي العامر بتشكيل لجنة لدراسة وتقييم عدة أنظمة عالمية مختصة بحلول الملف الطبي الإلكتروني، واعتمدت اللجنة على قابلية هذه الأنظمة على تلبية احتياجات القطاع الصحي في الأردن، قصص نجاح هذه الأنظمة في تحسين الرعاية الصحية، بالإضافة إلى قدرتها على الانتشار ومرونتها للقيام بتحسينها وتعديلها لتتناسب مع الاحتياجات المحلية.

وقد اختارت اللجنة المذكورة نظام فيستا بناءً على المعايير التالية:

  • أثبت نموذج تحول الرعاية الصحية الذي تم استخدامه من قبل إدارة شؤون المحاربين القدامى في الولايات المتحدة الأمريكية نجاحه على مستوى عالي.
  • قابلية الإنتشار وحجم البيانات: يعتبر فيستا من الأنظمة القليلة التي أثبتت قدرتها على تحمل كم هائل من السجلات يصل إلى عشرات الملايين دون أن تتأثر الكفاءة والفعالية.
  • تكنولوجيا مفتوحة المصدر "لا حاجة للارتباط بمزود معين": لا تحتاج البرمجيات مفتوحة المصدر إلى التراخيص وما يتبعها من تكاليف مالية، وتوفر الشيفرة المصدرية يعني القدرة على تعديلها ليصبح للأردن نظام ملف طبي إلكتروني خاص به.
  • الفعالية من حيث التكلفة: يعتبر نظام فيستا أقل تكلفة من كثير مما يوازيه من أنظمة مع العلم أنه قد تم تصنيفه النظام رقم 1 في الولايات المتحدة الأمريكية وفقاً لآخر دراسة للمرجع الإلكتروني الخاص بالأطباء ومقدمي الرعاية الصحية Medscape.
  • الاستدامة وبناء القدرات: اختيار نظام فيستا خلق بيئة جديدة للصحة الإكترونية في الأردن، والتي تسببت باستحداث فرص عمل للشباب الأردني وقامت بتشجيع الجامعات الأردنية على التركيز على المعلوماتية الصحية.
  • مبني على الطب المدعّم بالأدلة: يعتبر نظام فيستا من الأنظمة القليلة التي مكّنت الأطباء من المشاركة في بناءه وتطويره وزيادة فعاليته.
  • مخاطر قليلة، مجتمع فعال: يدعم هذا النظام مجتمع كبير خاص به من مختلف دول العالم يسمّى بـ "مجتمع فيستا".
  • نظام فيستا هو نتاج ما يزيد عن عشرين عاماً من الاستثمار والإبداع.

 

ما هي المرحلة التجريبية لتطبيق برنامج حكيم؟

تم اطلاق المرحلة التجريبية من برنامج حكيم رسمياً في مستشفى الأمير حمزة ومركز صحي عمان الشامل عام 2009، ولمدة عامين قامت الشركة بتزويد هذين الموقعين بجميع الأجهزة والمعدات بما فيها البنية التحتية للشبكات إضافة إلى البرامج والتطبيقات التي تم تعديلها لموائمة متطلبات القطاع الصحي في الأردن. وقد قامت الشركة بتقديم تدريب شامل لكوادر هذه المنشآت. 

وفي عام 2011 أثنى جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم على نجاح المرحلة التجريبية من تطبيق برنامج حكيم وعبر عن فخره بهذا الإنجاز الوطني وأوعز بتطبيق البرنامج على مستوى المملكة.

 

ما هي فوائد تطبيق برنامج حكيم؟

برنامج حكيم يدعم تطوير وتحسين خدمات الرعاية الصحية في المملكة الأردنية الهاشمية من خلال:

  • إنشاء قاعدة شاملة لبيانات المرضى لدعم الأبحاث والدراسات العلمية من خلال توفير الإحصائيات اللازمة والدورية للجهات المعنية لمساندة عملية صنع القرار ووضع السياسات العلاجية اللازمة للنهوض بالرعاية الصحية في الأردن.
  • تخفيض الكلف التشغيلية في المؤسسات الصحية من خلال الاستخدام الأمثل للموارد عن طريق حفظ وتخزين الملفات وصور الأشعة الكترونياً.
  • السيطرة على تكرار عمليات صرف الأدوية وزيادة كفاءة إدارة المخزون.
  • الحد من الهدر الناتج عن تكرار الفحوصات المخبرية وتخفيض التكاليف الناجمة عن قبول الأعداد المتزايدة من المرضى داخل المستشفى وتحويلها إلى العيادات الخارجية.
  • رفع مستوى الرعاية الصحية المقدمة للمريض من خلال التقليل من استخدام الورق، تحسين تجربته خلال تلقيه للرعاية بالإضافة إلى إتاحة المجال لمقدمي الرعاية لقضاء وقت أكثر مع المريض.
  • ضمان سلامة المريض وتعاطي بصورة أفضل مع حالات الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى تحسين الإجراءات في المنشآت الصحية وبذلك الارتقاء المستمر بجودة الخدمات الصحية المقدمة.

 

في أية منشآت سيتم تطبيق برنامج حكيم؟

تم إعداد خطة مدروسة لتعميم برنامج حكيم خلال الأعوام المقبلة في كافة مستشفيات ومراكز وزارة الصحة، مستشفيات ومراكز الخدمات الطبية الملكية، ومركز الحسين للسرطان والمستشفيات الجامعية.

 

كيف يقوم برنامج حكيم بحماية ملفك الطبي الإلكتروني؟

يعتبر مبدأ الخصوصية مبدأ أساسي لعلاقة الطبيب مع المريض عند تلقي الخدمة.

إن برنامج حكيم القائم على نظام فيستا يتوافق مع نظام التأمين الصحي وقانون المحاسبة العالمي HIPAA والذي يضمن أعلى مستوى من الأمان والسرية.

يضمن برنامج حـكـيـم مبدأ خصوصية الملف الطبي الإلكتروني للمريض من خلال العديد من الخصائص:

  • تطبيق قاعدة التعريف بالمستخدم والتحقق من هويته عن طريق ثلاث مستويات من السرية تشمل المستخدم وكلمة السر والتوقيع الإلكتروني للمستخدم. 
  • تطبيق قاعدة منح الصلاحيات حسب المسؤوليات، حيث تمنح الصلاحية فقط للأشخاص المخولين.
  • توقيع اتفاقية عدم الإفصاح عن أية معلومات للمريض حيث أن جميع الأطباء يوقعون على وثائق معتمدة ورسمية لإثبات التزامهم بالتعليمات وخصوصية الملف الطبي الإلكتروني.
  • سجل التدقيق على الحركات: يتم مراقبة سجل حركات المريض من قبل دائرة أمن المعلومات لتحديد أي إنتهاك ولا يمكن حذف هذا السجل من قبل أي شخص.
  • يتم تشفير البيانات أثناء تناقلها عبر شبكة برنامج حكيم بحيث لا يمكن قرائتها إلا من قبل الأشخاص المخولين بذلك.
  • شبكة خاصة ومغلقة بدون أي ثغرات: إن برنامج حـكـيـم غير متصل بشبكة الإنترنت لمنع أي إختراق للشبكات من قبل الفيروسات والبرمجيات الخبيثه وغيرها من التطبيقات الضارة.

 

من هي شركة الحوسبة الصحية الدولية؟

نتيجة للنجاح الذي حققته شركة الحوسبة الصحية بتطبيق برنامج "حكيم" في الأردن، ونظراً لحاجة دول المنطقة إلى حوسبة القطاع الصحي لديها، تم تأسيس شركة الحوسبة الصحية الدولية في عام 2012 وهي شركة مملوكة بالكامل من قبل شركة الحوسبة الصحية وتهدف إلى تسويق برنامج "حكيم" إلى الدول المهتمة بتطوير خدماتها الصحية من خلال حوسبة هذا القطاع لديها.

سيتم استخدام جميع أرباح شركة الحوسبة الصحية الدولية المستقبلية لتطبيق برنامج حكيم كدخل إضافي لتنويع مصادر الدخل وضمان إنهاء المشاريع في الأردن.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني EHSI

 

إذا لديك أية أسئلة لم يتم التطرق لها، الرجاء مراسلتنا على البريد الإلكتروني marketing.communications@ehs.com.jo