فعاليات المؤتمر السابع لمجلس اعتماد المؤسسات الصحية عايش: "الحوسبة الصحية" تؤدي دوراً حيوياً بالتحول الرقمي في قطاع الرعاية الصحية

HCAC

عمان 15 تشرين ثاني/نوفمبر 2023

أكد الرئيس التنفيذي لشركة الحوسبة الصحية المهندس عمر إبراهيم عايش على أهمية الدور الذي تلعبه الشركة في مسيرة التحول الرقمي بقطاع الرعاية الصحية واعتماد التكنولوجيا لتوفير حلول تقنية فعالة لتعزيز جودة وكفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين  في الاردن .

جاء ذلك خلال مشاركته في ورشة العمل المتخصصة بعنوان: "الرعاية الصحية في عالم الاستدامة البيئية والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة" خلال فعاليات مؤتمر مجلس اعتماد المؤسسات الصحية "الجودة من منظور عالمي – تطلعات مستقبلية" ومعرضه السابع، الذي افتتح برعاية ملكية سامية وامتدت فعالياته خلال الفترة من 13 إلى 15 من نوفمبر/تشرين ثاني الجاري.

وأشار المهندس عايش إلى الدور الذي تواصل الشركة القيام به منذ عقد ونصف في التحول الرقمي لجميع الاجراءات ومؤسسات تقديم خدمات الرعاية الصحية من خلال تطبيق برنامج حكيم في  225 منشأة صحية تابعة للخدمات الطبية الملكية ووزارة الصحة ومركز الحسين للسرطان تضم؛ 45 مستشفى و75 مركزا صحياً شاملاً و105 مراكز صحية أولية شملت إدخال أكثر من 7 ملايين ملف طبي إلكتروني على البرنامج.

وقال المهندس عايش إن هذا التطوير الجذري في إجراءات توفير خدمات الرعاية الصحية سهل من الوصول إلى الملفات الطبية وخفض التكاليف والإجراءات وبالتوازي مع ذلك، أتاحت شركة الحوسبة الصحية أمام صانع القرار و الباحثين، من خلال برنامج تحليل البيانات الصحية "هدى" بيانات رقمية وإحصاءات شاملة تعزز التخطيط الاستراتيجي واتخاذ القرارات القائمة على البيانات.

واعتبر المهندس عايش أن اطلاق برنامج تحليل البيانات الصحية "هدى" برعاية ملكية سامية في العام 2019 حقق نقلة نوعية في إدارة القطاع الصحي وتدعيم المؤشرات الرقمية ووفر دفعة قوية للجهود الرامية لتطوير القطاع ومكّن الباحثين في مجال المعلوماتية الصحية من الحصول على المعلومات بشكل متكامل وشامل.

ونوه المهندس عايش إلى أن برنامج "هدى" يقوم على تحليل كميات هائلة من الملفات والبيانات الضخمة المخزنة على برنامج حكيم منذ تأسيسه في العام 2009 وتطويع أدوات الذكاء الاصطناعي الحديثة بهدف توفير المعلومات المطلوبة لدى المهتمين في القطاع.

وعرض المهندس عايش لتجربة "شركة الحوسبة الصحية" على مدار 15 عاماً في رقمنة قطاع الرعاية الصحية الأردني التي ساهمت في تحسين مستوى الأداء وجودته وانعكست إيجابا على الموارد الاقتصادية في القطاع.

وتأتي مشاركة شركة الحوسبة الصحية في فعاليات المؤتمر لتعكس الدور الحيوي الذي تلعبه في صياغة وتعزيز تقدم قطاع الرعاية الصحية في الأردن وأهمية دورها في برامج الجودة وسلامة المرضى، ورفع مستوى المعرفة لتحسين الرعاية الصحية.

وتبادل فريق شركة الحوسبة الصحية خلال فعاليات المؤتمر الخبرات والتجارب الرامية لتحسين الجودة وتعزيز الرعاية الصحية، وما تتيحه الثورة الرقمية العالمية والذكاء الاصطناعي من إمكانات للارتقاء بجودة هذه الخدمات.