حملة جنوب الأردن التوعوية لشركة الحوسبة الصّحية

نظّمت شركة الحوسبة الصّحية يوم الخميس الماضي جلسة توعوية حول برنامج "حكيم" والفوائد من تنفيذه في المستشفيات والمراكز الصحية التّابعة لوزارة الصّحة، وذلك من خلال حوسبة الملفات الطّبيّة في إقليم البتراء بهدف رفع مستوى الرّعاية الصّحية المقدّمة للمواطنين.

تمّ التّركيز خلال النّدوة على أهميّة تضافر الجهود لتعميم تطبيقات الصّحة الإلكترونيّة على المستوى الوطني، لتشمل جميع المستشفيات والمراكز في القطاع الصحي العام لتطوير رعاية صحيّة جذريّة للمواطنين وفقاً لأفضل المعايير الدّوليّة، وتحسين إجراءات العمل بما ينعكس إيجاباً على تجربة المريض في المستشفى أو المركز الصّحي، بالإضافة إلى خفض التّكاليف وزيادة كفاءة الإدارة الطّبيّة.   

يساهم البرنامج في إنشاء قاعدة بيانات شاملة للمرضى لدعم البحوث والدّراسات العلميّة، وذلك بتوفير الإحصائيّات الضّروريّة والدّوريّة للجهات المعنيّة لدعم عمليّة صنع القرار، ووضع السّياسات العلاجيّة من أجل تطوير الرّعاية الصّحية في الأردن.

النّهج الحالي والمستقبلي للشركة يشمل التّركيز على الإنتهاء من تنفيذ برنامج "حكيم" في الأعوام القادمة ليغطّي مناطق المملكة كافّة. ومن الجدير بالذّكر أنّ برنامج "حكيم" هو المبادرة الوطنية الأولى لحوسبة القطاع الصحي في الأردن، وأحد برامج شركة الحوسبة الصحية الذي تم إطلاقه في نهاية عام 2009 

تعتمد الشّركة في إستراتيجيّتها لتنفيذ البرنامج على نظام فيستا “Vista”؛ المطوّر والمستخدم في النّظام الصّحي لوزارة شؤون المحاربين القدامى الأمريكيّة. وثمّن النّائب عوض كريشان من جانبه في خطابه خلال النّدوة جهود شركة الحوسبة الصّحية وإنجازاتها التي ساهمت في تطوير القطاع الصّحي العام، وعبّر عن دعمه المستمر لإنجاح هذه المبادرة الوطنيّة.  

هذا وقد شارك في النّدوة أيضاً مدير مديريّة الصّحة في معان، الدّكتور موسى شهوان، ومدير مديريّة الصّحة في العقبة، الدّكتور هيثم محيسن، والمفوّض المالي والإداري لإقليم البتراء الدّكتور رياض الشريدة، إضافةً إلى المدراء العامّون للمستشفيات والمراكز الصّحية في جنوب الأردن.