"الحوسبة الصحية" و"الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية" تطوران نظام سجل للصحة الانجابية في المفرق

19/08/2019

عمان، 4 آب 2019

وقعت شركة الحوسبة الصحية EHS اتفاقية تعاون مع الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية EMPHNET تهدف لبناء نظام سجل للصحة الانجابية للنساء خلال فترة الحمل والولادة، ما يوفر المعلومات الكافية لتعزيز الخدمة الطبية المقدمة.

وجرى توقيع اتفاقية التعاون مؤخراً بحضور كل من رئيس مجلس إدارة شركة الحوسبة الصحية EHS الدكتور رامي فراج، والرئيس التنفيذي لشركة الحوسبة الصحية المهندس فراس كمال، ومن شبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية مديرها التنفيذي الدكتور مهند النسور.

وبموجب بنود الاتفاقية يتعاون الجانبان في سبيل تطوير نظام متكامل ومتجانس لسجل الصحة الانجابية، يكفل توفير المعلومات الكافية والخاصة بالعناية الشخصية للسيدات خلال فترتي الحمل، والولادة ما يعزز الخدمات الصحية المقدمة للسيدات بتوفير البيانات المطلوبة بسرعة وكفاءة عالية.

وسيجري تطبيق النظام في محافظة المفرق من خلال المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة اضافة الى مستشفى النسائية والأطفال في المحافظة ومستشفى الملك طلال العسكري.

وتعليقاً على توقيع الاتفاقية قال رئيس مجلس إدارة شركة الحوسبة الصحية الدكتور رامي فراج إن الاتفاقية تأتي ضمن خطط الشركة الخاصة في التوسع النوعي في تغطية مراحل تقديم الخدمة الطبية المختلفة، حيث تعد الصحة الانجابية والخدمات المقدمة للنساء فترة الحمل وما بعدها ذات أهمية كبيرة في صحة الأم والطفل والوقاية من الأمراض، وان ترتكز التدخلات الطبية على بيانات دقيقة، ما يسهل استخدام أفضل الممارسات الطبية.

كما أشار الرئيس التنفيذي لشركة الحوسبة الصحية المهندس فراس كمال إلى أن هذا النظام يأتي ضمن مساعي الشركة لتكاملية الخدمات التي توفرها، حيث يعزز لمقدمي الخدمة الصحية متطلبات الدقة والسرعة اللازمتين عبر قاعدة بيانات ملائمة، كما يوفر لمتلقي الخدمة من السيدات البيانات الكافية للحصول على الخدمة المناسبة.

من جانبه أكد الدكتور مهند النسور المدير التنفيذي للشبكة الشرق اوسطية للصحة المجتمعية على أهمية التعاون مع شركة الحوسبة الصحية نظراً للباع الطويل الذي تتمتع به في القطاع إلى جانب قدراتها الفنية والبشرية التي تؤهلها لتوفير منتجات وخدمات عالية الجودة فضلا عن بناء أنظمة خاصة بقواعد بيانات ذات مرونة وكفاءة عالية نالت رضى واسع لدى مقدم ومتلقي الخدمة وأسهمت في تطوير كفاءة القطاع الصحي الأردني.

وأشار إلى أن الاتفاقية تأتي ضمن مساعي الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية "أمفنت" للشراكة مع المؤسسات الفاعلة في الخدمات الصحية في كل من الأردن ومجموعة دول أخرى تعمل فيها بالمنطقة كالسعودية واليمن وباكستان وأفغانستان والعراق ومصر، حيث تولي "الصحة الانجابية" اهتماما خاصا لما لها من أثر في الحد من الأمراض السارية وغير السارية ورصد التطورات المرضية.

وتعد الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية، شركة ذات مسؤولية محدودة لا تهدف للربح وفقاً للتشريعات المعمول بها في المملكة، وتعمل على المستوى المحلي والاقليمي لتعزيز أنظمة الصحة العامة بهدف تحسين النتائج وتركز على دعم التدريب لتعزيز قدرات الكوادر العاملة في مجال الصحة العامة وبناء المعرفة الكافية لتوخي عدم تفشي الأمراض ومراقبتها.

يشار إلى أن شركة الحوسبة الصحية تعتبر إحدى المؤسسات غير الربحية تعتمد التكنولوجيا في توفير حلولاً تقنية فعالة بهدف تعزيز جودة وكفاءة خدمات الرعاية الصحيّة العامة في الأردن، بالتعاون مع المعنيين في القطاع وتشرف الشركة على ثلاث برامج أساسية تعتمد التكنولوجيا بهدف تعزيز جودة الخدمات الصحية في القطاع العام. تشمل برنامج حكيم ومكتبة الأردن الطبية الالكترونيّة-علم وأكاديميّة حكيم وسيتم اطلاق البرنامج الرابع "هدى" المعني بتحليل البيانات الصحية.