رسالة الرئيس التنفيذي

المهندس فراس راغب كمال

الرئيس التنفيذي

زائرنا الكريم الموقع الإلكتروني لشركة الحوسبة الصحية، نرحب بكم

يعتقد الكثير أن عمل الشركة لا يتعدى حوسبة القطاع الصحي، لكننا في شركة الحوسبة الصحية نعتمد على التكنولوجيا في إحداث تغيير مجتمعي وتحسين ثقافة وجودة الخدمة الطبية على مختلف المستويات، وها هي الشركة تقترب من الاحتفال بعقدها الأول من الإنجاز إذ كانت قد تأسست في عام 2009 تحقيقا لرؤية جلالة الملك عبدالله الثاني بهدف تعزيز ودعم قطاع الرعاية الصحية.

إننا في شركة الحوسبة الصحية، نؤمن بأن الموارد البشرية وتطويرها هي أثمن الركائز، لذلك لم يتوقف عملنا على حوسبة القطاع الصحي من خلال برنامجنا الأساسي "حكيم"، لا بل أطلقنا مكتبة الأردن الطبية الإلكترونية "علم" التي تضم أهم المصادر والمراجع الطبية العالمية وأكاديمية حكيم لتنمية مهارات المعلوماتية الصحية.

شهد العام 2017 العديد من الإنجازات على صعيد تطبيق برنامج "حكيم"، حيث وصل عدد المنشآت الصحية المحوسبة 175 موقع، وكان أهمها تطبيق البرنامج في مستشفى البشير ومرافقه ومستشفى الملك حسين في مدينة الحسين الطبية بالإضافة إلى حوسبة المنشآت الصحية التابعة للقطاع الصحي العام في محافظة الكرك، والتي تعتبر اول محافظة تطبق فيها الحوسبة الصحية بالمجمل، وإن الشركة ماضية وبسواعدها الأردنية في التوسع بتطبيق برنامج "حكيم" ليصبح في جميع المنشآت الطبية التابعة للقطاع الصحي العام.

إن الإبداع والحث عليه يعتبر واحداً من أهداف وواجبات الشركة، فخلال العام الماضي تمكنت الشركة من إنشاء تطبيق الهواتف الذكية لأطباء وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية، بالإضافة إلى بناء وتطوير العديد من التطبيقات منها حزمة الجراحة وتطبيق رعاية التخدير وتطبيق بنك الدم الإلكتروني وغيرها، ناهيك عن التحديث المستمر على برنامج حكيم ونظام التقارير من خلال الإدارة الذكية. فإنه وخلال الأعوام المنصرمة قد بلغت قاعدة السجلات الطبية أكثر من 5 مليون ملف طبي محوسب، مما يوفر كم هائل من البيانات التي من واجبنا إدارتها وتسخيرها بالطريقة الأمثل لصانعي القرار مما يساهم بالمحصلة في رفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطن الأردني.

وتعلن الشركة عام 2018 ليكون عام محاسبة المرضى إلكترونياً والإدارة الذكية، ولتكتمل منظومة حوسبة القطاع الصحي، وقعت الشركة خلال العام الماضي اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة "IQVIA" الأمريكية بهدف تطبيق أنظمة متخصصة في محاسبة المرضى وإدارة المخزون إلكترونياً في القطاع الصحي.

من إيماننا المطلق بخصوصية البيانات الطبية وأهمية الحفاظ عليها وبهدف حمايتها، حصلت شركة الحوسبة الصحية على الشهادة المعيارية 27001 ISO التي تختص في أمن وإدارة المعلومات حيث تعمل على تحديد المخاطر والتعامل معها ووضع الضوابط المناسبة لإدارتها ومعالجتها.

وحيث أن العلم هو النور الذي يضيء طريق النجاح، فسيتم العمل خلال العام 2018 على إدخال مكتبة الاردن الطبية الإلكترونية "عِلم" ضمن إجراءات سير العمل بالمنشآت الصحية، حيث ارتفعت قاعدة مستخدمي المكتبة إلى أكثر من 17 ألف مستخدم مع نهاية العام 2017، وعدد الاشتراكات فيها في تزايد دائم، خاصة في ظل سعي الأطباء والعاملين في المنشآت الصحية وطلاب الجامعات تعزيز معرفتهم بآخر ما توصل إليه العلم فيما يتعلق بالحالات الطبية المختلفة، ويتم إثراء المكتبة بشكل مستمر بأحدث المراجع الطبية الموثوقة والتي كان آخرها إضافة قواعد بيانات ومجلات British Medical Journals “BMJ”.

وبما أن شركة الحوسبة الصحية هي الرائدة في مجال المعلوماتية الصحية، فكان لا بد لنا أن ننقل خبراتنا العلمية والعملية إلى طلابنا الأعزاء في مختلف الجامعات الأردنية، فإلى الآن تم تدريب ما يقارب الـ 2000 طالب جامعي من مختلف التخصصات الطبية على المعلوماتية الصحية وبرنامج حكيم، وذلك سعياً إلى المساهمة في تأهيلهم إلى سوق العمل بالإضافة إلى حثهم على الإبداع من خلال مسابقة أكاديمية حكيم السنوية.

ومن جهة أخرى فقد قامت الشركة بتدريب ما يزيد عن الـ 20 ألف من كوادر المنشآت الصحية في القطاع الصحي العام على برنامج حكيم، واستخدامهم الأمثل لبرنامج حكيم يعتبر أحد أسباب نجاح الشركة في تحقيقها لأهداف تطبيق برنامج حكيم.

إن النجاحات التي استطاعت شركة الحوسبة الصحية تحقيقها لا يمكن تسميتها إلا بالإنجازات الملهمة، حيث استطعنا في شركة الحوسبة الصحية تحويل رؤية صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني المعظم لتصبح حقيقة ملموسة في القطاع الصحي العام.

دمتم في أمان الله