توقيع اتفاقية تعاون بين "حكيم" وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية

عمان،،،

وقعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي مع شركة الحوسبة الصحية إتفاقية إطارية لتنظيم العلاقة ما بين "حكيم" والجهات الطبية المختصة في الحكومة الأردنية.

ووقع الاتفاقية اليوم الإثنين معالي وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري عن الحكومة الأردنية، ورئيس مجلس إدارة شركة الحوسبة الصحية الدكتور رامي فرّاج.

وتهدف الإتفاقية إلى تنسيق التعاون ما بين شركة الحوسبة الصحية المنفذة لبرنامج "حكيم"، مع الجهات المعنية في القطاع الصحي والتي تضم: وزارة الصحة، الخدمات الطبية الملكية، مركز الحسين للسرطان، المستشفيات الجامعية، والمركز الوطني لصحة المرأة، وذلك بهدف تحسين الرعاية الصحية والمساهمة في ضبط الإنفاق على القطاع الصحي.

وتعمل شركة الحوسبة الصحية كشركة غير ربحية أنشأت كمشروع وطني يهدف إلى المساهمة في رفع مستوى القطاع الصحي في المملكة من خلال برنامج تحت مسمى "حكيم" وبما يتيح لكوادر القطاع الصحي المختصة إنشاء ملفات طبية إلكترونية للمرضى وإدخال البيانات الطبية المتعلقة بالمرضى إلكترونيًا وتحديثها من خلال البرنامج الحاسوبي (VistA)، إضافة إلى حوسبة فوترة المرضى وإدارة المخزون وإستنباط البيانات الطبية للمساهمة في وضع الدراسات والسياسات الصحية لـلمملكة.

تأتي هذه الإتفاقية تأكيداً للتعاون والعمل المشترك بين الحكومة الأردنية، ممثّلة بوزارة التخطيط والتعاون الدولي، وشركة الحوسبة الصحية لتوحيد الجهود وتوجيهها بشكل فعال لخدمة القطاع الصحي، كما ستقدّم الحكومة الأردنية جميع التسهيلات الممكنة لتوفير الدعم لهذا المشروع.

من جانبه عبر معالي وزير التخطيط عن سعادته بتوقيع الاتفاقية التي ستغطي السنوات ال ٥ المقبلة في تأطير العلاقة ما بين شركة الحوسبة الصحية والحكومة الأردنية بهدف تحسين جودة الخدمات الصحية في الأردن وبما يتلاءم مع توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني.

وأضاف أن الإتفاقية تنسجم والتوجهات العامة للحكومة في قطاعي الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات من جهة وقطاع الصحة من جهة أخرى، وهذا يدل بشكل أساسي على أهمية الإندماج ما بين القطاعات المختلفة والتي أصبحت التقنية العامل المشترك فيها، حيث يعتبر برنامج حكيم في هذا المجال قصة نجاح للأردن .

من جانبه قال رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور رامي فراج: نسعى من خلال برنامج حكيم الذي نقوم بتطبيقه في المؤسسات الصحية والطبية في القطاع العام إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للمرضى والمراجعين في المستشفيات والمراكز الصحية، بحيث أننا نعمل على تطويع التقنية في خدمة القطاعات الصحية المختلفة.

وأضاف: إن توقيع الاتفاقية الاطارية مع الحكومة الأردنية تأتي بهدف إستكمال ما تم إنجازه من عمل خلال الفترة الماضية، وتحقيق الأهداف المنشودة بالمساهمة في ضبط الإنفاق ببعض الجوانب في القطاع الصحي، ناهيك عن تخفيض تكاليف التشغيل في المؤسسات الصحية بالحد من تكرار عمليات صرف الأدوية والحد من الهدر الناتج عن تكرار الفحوصات المخبرية، بهدف توجيهها بشكل أفضل للمستحقين من جهة، وتحسين كفاءة القطاع الصحي من جهة أخرى. كما سيتم تسخير المعلومات المتوفرة في قاعدة بيانات برنامج حكيم ليتم استخدامها من قبل أصحاب القرار والباحثين لرفع مستوى الأبحاث العلمية في المنطقة.

وذكر د. فراج أن الشركة إستطاعت خلال الفترة الماضية تطبيق برنامج حكيم، والذي يستهدف الربط بين جميع المنشآت الطبية في محافظات الأردن، في 12 مستشفى و 17 مركز صحي شامل و 33 مركز صحي أولي في مختلف المؤسسات الصحية في القطاع العام، والعمل جار على الإنتهاء من حوسبة 35 منشأة طبية خلال الربع الأول من العام المقبل.

ومن الجدير بالذكر أن خلال عام 2016 سيتم البدء في حوسبة مستشفى البشير وعدد من مستشفيات مدينة الحسين الطبية.