حكيم يطبّق نظام الإتّصالات وأرشفة الصّور الطّبيّة الإلكتروني (VistA PACS) في خمسة من مواقعه

أنجزت شركة الحوسبة الصّحية تنفيذ نظام الإتّصالات وأرشفة الصّور الطّبيّة الإلكترونيّ (VistA Imaging PACS) في خمس مستشفيات ومراكز صحيّة وتشمل: مستشفى الأميرة رحمة، مستشفى الأميرة بديعة، مستشفى الأمير حسين بن عبدالله الثّاني، مركز صحّي الهاشمي الشّمالي الشّامل ومركز صحّي عين الباشا الشّامل. ويأتي ذلك إستكمالاً لجهود الشّركة في رفع مستوى الرّعاية الصّحية المقدّمة للمواطنين في المستشفيات والمراكز الصّحية الحكوميّة.

يعتبر نظام الإتّصالات وأرشفة الصّور الطّبيّة الإلكترونيّ (PACS) واحداً من أهم الأنظمة الطّبيّة الإلكترونيّة التي تمّ تطبيقها في المستشفيات والمراكز الصّحية، حيث يقوم بتخزين صور الأشعّة السّينيّة رقميّاً وبجودة عالية يمكن للأطباء الرجوع إليها ومعاينتها في أي وقت عبر جهاز الكمبيوتر. ومن الجدير بالذّكر أنّ نظام الإتّصالات وأرشفة الصّور الطّبيّة الإلكترونيّ (PACS) له فوائد كثيرة مثل: عرض صور الأشعّة السّينيّة بشكل رقمي ممّا يساهم في دقّة التّشخيص من قبل الطّبيب، سرعة إسترجاع هذه الصّور عند الحاجة، بالإضافة إلى إمكانيّة معالجة خصائص الصّور من قبل الأطبّاء (مثل تعديل الإضاءة وتكبير الصّور).

تشمل ميّزات تطبيق هذه التّكنولوجيا أيضاً توفير استشارة عن بعد؛ ممّا يوفّر للمرضى الوقت والجهد في التّنقّل إلى المدن الرّئيسيّة للحصول على المشورة، كما تقلل تكلفة الرّعاية الصّحية من خلال الإستخدام الأمثل للموارد عبر حفظ وتخزين الملفّات وصور الأشعّة السّينيّة إلكترونيّاً بدلاً من طباعتها. نظام الأرشفة هذا تمّ تنفيذه لغاية الآن في المواقع الخمسة المذكورة سابقاً، بالإضافة إلى الإنتهاء من المرحلة التّجريبيّة لنظام الأرشفة في كل من مستشفى الأمير حمزة ومركز صحّي عمّان الشّامل. من الجدير بالذّكر أنّ برنامج "حكيم" يتم تنفيذه الآن في أكثر من أربعين موقع بما فيها المستشفيات والمراكز الصّحية.