"الحوسبة الصحية" تعلن المشاريع الفائزة في مسابقة أكاديمية حكيم السنوية السابعة للإبداع والإبتكار

Winners of the seventh Hakeem Academy Annual Competition for innovation in healthcare technology

عمّان 4 آب 2022

أعلنت شركة الحوسبة الصحية، أسماء المشاريع الفائزة بمسابقة أكاديمية حكيم السنوية - المسابقة الرائدة في الإبداع والإبتكار في مجال المعلوماتية الصحية في الأردن-  في نسختها السابعة، وذلك ضمن فعاليات المرحلة النهائية التي أقيمت يوم الخميس 4/8/2022  في  مقر مختبر الألعاب الأردني ( أحد برامج صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية)، في مجمع الملك الحسين للأعمال.

 وحصل مشروع PNIN على المركز الأول وهو تطبيق وجهاز يغني المريض عن استخدام العكاز حيث يوفر الاتزان و الدعم لساق المريض، حيث يستهدف فئة مرضى التصلب المتعدد من الذين يعانون من عدم الإتزان وصعوبة المشي.

وجاء في المركز الثاني مشروع Arabic Sign Language وهو عباراة عن تطبيق على الهاتف المحمول لترجمة لغة الاشاراة الخاصة بالصم للغة العربية و ذلك عن طريق استخدام الكاميرا و الذكاء الاصطناعي للتعرف على الاشاراة و ترجمتها للغة العربية و ذلك لتمكين الصم وتقليص الفجوة بينهم وبين المجتمع من خلال تطويع الذكاء الإصطناعي.

وفي المركز الثالث، فاز مشروع Draw It وهو أداة بنيت لفهم نفسية الأطفال ما بيت أعمار 5-12 سنة والمشاكل التي يعانون منها دون الحاجة للإستعانة بخبير، عن طريق تفسير أجزاء الشكل الإنساني ،حيث يتم إعطاء هذه الأشكال في شكل رسم إرشادي حيث يكشف الأطفال عن جوانب مهمة من شخصيتهم بما في ذلك خصائص الشخصية والحالة النفسية حيث سيساهم المشروع في تحليل وفهم المشاعر المبطنة للطفل دون الحاجة للتعبير لفظياً عنها من خلال خوارزمية الذكاء الإصطناعي.  

واختارت لجنة التحكيم المشاريع الفائزة، من ضمن 10 مشاريع تأهلت للمرحلة النهائية من أصل 42 مشروعاً تضمنت أفكار إبداعية طوعت  التكنولوجيا لخدمة القطاع الصحي.

وتكونت لجنة التحكيم  من  كل من؛ الدكتور محمد أبو شريعة الخبير في مجال الذكاء الاصطناعي في الجامعة الأردنية، والسيد نضال خليفة الرئيس التنفيذي للابتكار في البنك الأهلي الأردني ، والدكتور  طارق منصور من وزارة الصحة، والسيدة دانا شلبي رئيس فريق برنامج تبادل المعرفة والتشبيك في الصحة الدولية للتنمية (امفنت) والمهندس محمد شرف المدير التنفيذي  لدائرة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في شركة الحوسبة الصحية.

وهنأ الرئيس التنفيذي لشركة الحوسبة الصحية، المهندس عمر عايش الفائزين بالمسابقة، معرباً عن إعجابه بالمستوى المتقدم للأفكار والمشاريع الإبداعية التي دمجت بين قطاعي التكنولوجيا والصحة والتي قدّمها المتسابقون خلال مشاركتهم في مسابقة أكاديمية حكيم لهذه السنة من مختلف التخصصات والمستويات، لافتاً إلى أن هذه المشاريع عرضت مقترحات وحلول مهمة لمجابهة التحديات التي يواجهها القطاع الصحي والمعلوماتية الصحية، آملاً أن ترى هذه المشاريع الضوء لتساهم في تحسين مستوى الرعاية الصحية للأردنيين بشكل فعال ولتساهم في جذب المزيد من المشاريع الريادية لخدمة القطاع الصحي.

وقال  المهندس عايش:" تعتبر مسابقة أكاديمية حكيم التي تلقى سنوياً إقبالاً كبيراً من قبل المشاركين والتي تسعى لتشجيع الإبداع والابتكار وتوسعة آفاق الشباب الأردني لريادة الأعمال ليسهموا في دعم وتطوير الرعاية الصحية في المملكة، إحدى الركائز والمفاهيم الرئيسية التي تبنى عليها استراتيجية شركة "الحوسبة الصحية" في دعم التطوير والابتكار في مجال المعلوماتية الصحية.

وتجدر الإشارة إلى أن الفائزين بالمسابقة سيحصلون على جوائز مالية بدعم من البنك الأهلي الأردني، بالإضافة إلى فترة احتضان للمشاريع الفائزة من مركز الملكة رانيا للريادة ، وفرصاً للتدريب في شركة الحوسبة الصحية.