برنامج حكيم يوسع خدمات منصة e-Med الإلكترونية ويطلق خدمة "عيادة المتابعة عن بُعد" بالتعاون مع الخدمات الطبية الملكية لمنتفعيها

عمان - أيار 2020

 أعلنت شركة الحوسبة الصحية – برنامج حكيم "البرنامج الوطني لحوسبة القطاع الصحي" ، عن توسيع خدماتها الإلكترونية، عبر إطلاق المرحلة الأولية لخدمة "عيادة المتابعة عن بُعد" المخصصة لطلب موعد وإجراء استشارة طبية إلكترونياً لمنتفعي المنشآت الصحية التابعة للخدمات الطبية الملكية وذلك من ضمن خدمات منصة e-Med الإلكترونية www.emed.hakeem.jo  والتي تم إطلاقها في مرحلة سابقة لتطوير مستوى الخدمات المقدمة في القطاع الصحي في المملكة.

وتشمل المرحلة الأولية تمكين المرضى من طلب موعد وإجراء استشارة طبية عن بعد عن طريق تقنية الاتصال المرئي ((Video call عبر شبكة الانترنت لتخصصات السكري والغدد الصماء، الكلى والباطنية العامة في مستشفى الحسين – مدينة الحسين الطبية حالياً، وسيتم إضافة تخصصات ومنشآت صحية تباعاً وبحسب متطلبات الخدمات الطبية الملكية.

وبإطلاق هذه الخدمة التي تمّ تطويرها من قبل  شركة الحوسبة الصحية – برنامج حكيم وبالتنسيق مع الخدمات الطبية الملكية، تعزز "الحوسبة الصحية" من دورها الريادي في رفع كفاءة القطاع الصحي الأردني، وتوفير خدمات نوعية على مستوى الدعم الفني وتقديم الحلول التقنية عالية الكفاءة.

و أكد مدير عام الخدمات الطبية الملكية العميد عادل وهادنه إلى أن تطوير هذة الخدمة جاء ليدعم جهود الدولة في مكافحة فيروس كورونا وتوفير الرعاية الصحية للمرضى خصوصا اولئك الذين تلقوا خدمات الرعاية الصحية مسبقا من أحد التخصصات المذكورة في مدينة الحسين الطبية ، غير القادرين على مراجعة المستشفى او المركز، وبين الوهادنة ان هذه الخدمة تمكن المريض من متابعة حالته الصحية والإجابة عن استفساراته من قبل طبيب الاختصاص الذي يتابع حالته الصحية.

 

وأشار العميد الوهادنه إلى أهمية هذه الخدمه التي اطلقتها شركة الحوسبة الصحية كغيرها من الخدمات التي اطلقتها سابقا والتي ستستمر ما بعد جائحة كورونا وذلك لمواكبة التحول الرقمي الذي يمر به العالم.

 وأعرب الرئيس التنفيذي لشركة الحوسبة الصحية المهندس فراس كمال، عن فخره واعتزازه بتطوير هذه الخدمة الجديدة التي ستخدم جميع منتفعي المنشآت الصحية التابعة للخدمات الطبية الملكية لاحقاً، وقال:  يواصل فريق الحوسبة الصحية دوره الفاعل والرائد للإرتقاء بجودة ونوعية الخدمات الصحية عبر تسخير جميع الإمكانيات والخبرات في هذا المجال "، لافتاً إلى أن هذه الخدمة  "عيادة المتابعة عن بُعد"، تعد إضافة نوعية جديدة للخدمات التي يقدمها "حكيم" على منصة  eMedلتسهيل متابعة المرضى غير القادرين على الوصول إلى المستشفيات والمنشآت الصحية التابعة للخدمات الطبية الملكية في ظل الظروف الراهنة نتيجة أزمة كورونا العالمية (COVID-19)، وما تشهده المملكة من إجراءات احترازية مثل حظر التجول.

والجدير بالذكر أنه وعند حلول موعد الاستشارة عن بُعد، يجب أن يكون لدى المراجع جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي مع إمكانية الدخول عن طريق الإنترنت لضمان آلية تواصل واضحة وفعالة مع الطبيب، علماً بأن الكوادر المعنية في الخدمات الطبية الملكية هم فقط المسؤولون عن أخذ موعد الاستشارة الطبية الإلكترونية أو إلغاء الطلب.

وتجدر الإشارة، إلى أن برنامج حكيم يُطبق حالياً في أكثر من 196 منشأة صحية من مستشفيات ومراكز صحية شاملة وأولية منها 18 منشأه صحية تابعة للخدمات الطبية الملكية وتتضمن 12 مستشفى و3 مراكز صحية شاملة و3 مراكز صحية أولية، حيث تم حوسبة ما مجموعه 77% من إجمالي عدد الأسرة في القطاع الصحي العام ، وإدخال أكثر من 7 ملايين ملف طبي إلكتروني على البرنامج من قبل مقدمي الرعاية الصحية، حيث تجاوز عدد مستخدميه لأكثر من 30 ألف مستخدم ما بين أطباء وصيادلة وممرضين وفنيي أشعة ومختبرات وغيرهم.